الأحد، 22 أغسطس، 2010

كيف يروننا وكيف نروهم

بداية لا شيء شخصي !! مجرد ماض استعرضه !
منذ 3 سنوات تقريبا أدمنت الدردشة إلى حد كبير وفي فترة ركزت على التعرف على العقليات الخليجية بعد أن مررت بالعقليات الاوربية ثم اللاتينية وطبعا لم انسى البتة عقليات وتفكير ابناء وطني.
قبل الدردشة كانت لدي تصورات أولية فاعتقدت أن الإنسان الخليجي هو ذاك الشخص الواعي المثقف بهندامه الأبيض المنير أعتقدت سيكون خير صديق، لنستفيد من معارفنا ،فبدأت البحث عن أصدقاء لا يشتركون في مواقع الدردشة فقصدت الحاج قوقل لم يكن صعبا أن أجد الكثيرين فبدأت الحديث الذي يبدوا لم يكن طويلا ،أولهم شخص في العشرينيات بداية حديثه كان حول معرفته بالمغرب وجماله وجمال أناسه وبدا من خلال كلامه أنه معجب بنساء المغرب أكثر فقال أستعرفني بفتاة مغربية قصد (..)!!!! لم يكن بودي إلا الدفاع عن بنات وطني في المقابل أراد إرسال المال من أجل تعريفه على واحدة ،إستوقفته في الحديث ثم أخبرته أني مخطئ بالحديث معه فودعته ،صادفت بعده العديد من الاشخاص يشبهونه في التفكير وهناك من هو اسوأ حينما تصل به الدناءة الى مقايضتي ببريد إليكتروني فتاة مغربية مقابل ما أريد تعلمه منه وبصراحة إعتقدت في فترة تراوحت بين الشهرين ان أناس الخليج هم أشخاص غير طبيعيين في ما يتعلق بكبتهم ،بعدها تعرفت على شخص أبدى إعجابه بالمغرب فأخبرني بمعلومات عن المغرب لم أكن أعرفها أنا نفسي والمعلومة التي بقيت في ذهني هي عن مغارة مسحورة أراد زيارتها عن طريقي ،لم أكن أعرفها حقيقة لكن أبى الا ان وصفني بالكاذب معللا أني اخفي الامر عنه كباقي المغاربة ،كان يود المجيء أيضا لقضاء وقته مع الفتيات ثم زيارة تلك المغارة التي كان مهتما بها أكثر من نفسه وأحسست أنه سيدفع ما أريد ليزورها فودعته وداعا يليق بمستواه ^^
آخر شخص تعرفت عليه هي فتاة حكت لي الكثير عن مشاكلها وبصراحة اشفقت عليها وكنت أحاول مساعدتها وفي مدة شهر حكت لي أن كل مشاكلها متعلقة بالجنس وأن خطيبها عاجز (...) بعدها أرسلت لي صور فاضحة لها وحاولت استدراجي لم يكن ردي الا انهاء الاتصال معها نهائيا.
سألت اشخاص كثر عن معرفتهم بالخليجي وجوابهم كلهم كان سيء وهناك من يحس بالغثيان بمجرد سماع السؤال فيبدأ بالشتم وخصوصا الفتيات وهناك من يحبهم بهدف جلب المال منهم في اعتقادهم الشخص الخليجي هو انسان مغفل مكبوت ويستحق فتاة ماكرة تلعب بأهوائه وتأخذ ماله.
بمجرد سماع الشخص الخليجي المغرب يتبادر الى ذهنه الجنس وبمجرد سماعنا عن الخليجي تتبادر الى ذهنا مغفل ومال، لا أعمم طبعا فهناك اشخاص طيبون من كل بلاد والمثل المغربي يقول في هذا الصدد "الناس طوب وحجر."
ملاحظة أخيرة :
- يظنون اننا غير قادرين التحدث بالعربية الفصحى في حين جلهم لا يستطيع ويتفاجؤون كلما طالبهم مغربي بالحديث بالعربية .فالعربية ليست اللغة الخليجية كما يعتقدون!!!!

التعليقات
20 التعليقات

20 التعليقات :

  1. السلام عليكم
    الصراحة هيبو ، موضوعك جا في وقت غير مناسب :(
    راه رمضان هذا :)
    عالعموم لا تعميم ، كل مكان فيه الصالح والطالح
    الله يسمح ليهم وخلاص

    ردحذف
  2. كما يقول الاخ رشيد نيني رجال تحت الصفر
    دايرين داك الزيرو فوق روسهم باش يبينو قيمتهم

    ردحذف
  3. انا مع مغربية لايجب ابدا ان نقع في فخ التعميم لسنا ملائكة على الارض واكيد هم ايضا ليسوا كذلك فينا وفيهم الصالح والطالح وربي يهدي الجميع
    الفيلم الذي اثار الاشكال اكيد مسئ واي مغربي سيشعر بدمه يغلي وهو يراه لكن صراحة حتى النموذج الخليجي المقدم فيه حاله ايضا لايسر لاعدو ولا حبيب فالابطال هم بين بين فاسق وفاجر ومغفل
    دمت بكل ود اخي

    ردحذف
  4. بين هذه وتلك [ الواعي المثقف /اللاهث خلف شهوته
    ]ستجد من يشارك المعرفة والطموح ويرسم صورة واقعية لا تحتمل التميز المطلق ولا الاسفاف في القول والفعل .

    لعل أول الأخطاء التي وقعت فيها يكمن في اختيارك لمكان التعرف على الآخرين من العرب ، ففي مجال الدردشة ستجد الوصف الذ قلت ، لسوء استخدام تلك التقنية بشكل جماعي عند العرب .

    أما مسألة الاختناق والكبت عند الخليجي والهوى الطلق الذي ينعم به المغاربة فيدخل في دائرة التوازن المعرفي لكل طرف .

    بشكل عام لا يزال هناك تباعد بين الطرفين لأسباب مختلفة فلا يمكن أخذ الأجابة من من أي جهة سواء برؤية الخليجي للمغاربي أو العكس ، أتمنى أن يبقى التواصل بين العرب ليتعرف كل طرف على الآخر

    لو كنا نعتقد أن الخليجية هي العربية لما أقمنا مناهج تدريس اللغة العربية في المدارس والجامعات ، وهنا أطرح سؤلا أجده يتكرر في كثير من المدونات عن هذا الآمر ، من قال ذلك ، وأين ؟

    عن نفسي لم أتعرف على المغاربة إلا عن طريق التدوين ، ولحسن الحظ رسمت صورة جملية أتمنى أن استمرارها .

    [ لا أعمم طبعا فهناك اشخاص طيبون ]هذه الجملة يمكن أن تكون أرض صلبة لتعارف ، ولو قيلت على نمط [ تحصيل حاصل ]

    أتمنى لك التوفيق

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله
    حتى انا مع مغربيه وخواطر شابه
    في كل بلد الصالح والطالح
    وامكن انت تعرفت على ناس غير محترمه
    لانه في ناس خليجيه محترمه ومثقفه وواعيه
    اذا سمعت احد قال المغرب تتكلم عنه بإحترام ويقولون بلدهم الثاني و بلد الكرم والناس المصوابه بين قوسين
    اخي هشام شوف مشكلتنا فينا احنا لانه في ناس مغاربه كثير هم من شوهو سمعة المغاربه وتركو الكل يتكلم عنه بتلك الصوره وهذا ماكنت ادرجته في تدوينتي ((مغربيه و افتخر ))
    ومشكلة الاعلام الذي يروج لاخبار واشياء مالها بالصحه شيء
    والكلام طويل
    اتمنى تكون فكرتي واضحه
    ومثل ما سبقني اخواني بالذكر في كل بلد الصالح والطالح
    تحياتي ^_^

    ردحذف
  6. عرفنا بالدعارة والفساد، وعرفوا بالكبث والغباء

    للأسف، رغم أن بهم أشخاص أجلاء أعرف بعضهم، وأتابع مدوناتهم كلما أتيحت لي الفرصة..

    عزيزي،

    لا يجب أن نقع في فخ التعميم، وأنت أدرى بالمثل المغربي الذي يقول: حوتة واحدة تخنز شواري..

    فلكل شعب أشياءه القبيحة وأخرى جميلة..


    كنت هنا..

    ردحذف
  7. اصدقائي انا لا اعمم ولقد كتبتها بوضوع

    ""لا أعمم طبعا فهناك اشخاص طيبون من كل بلاد والمثل المغربي يقول في هذا الصدد "الناس طوب وحجر." ""

    ردحذف
  8. مرحبا هيبو ..

    لماذا تكونت شخصية الخليج الصالح لديك ؟!

    و لماذا تكونت شخصية المغربي الطالح في الخليج ؟!

    أيضاً لماذا شخصية الخليجي الغني ؟!

    لماذا أصلاً " خليجي " الخليج شعوب مختلفة و لا تتقارب كثيراً .


    لا أعرف لماذا تكونت هذه القوالب الجاهزة ؟!


    عموماً .. لا تعميم :)

    و بالتوفيق

    ردحذف
  9. كلامك صحيح فالصورة التي لديهم عن أهل المغرب أو بالأحرى عن بنات المغرب صورة متسخة ويظنون أن الكل يسعى فقط لكسب المال بأي طريقة كانت والصحيح أن هناك فعلا من يفكر بهذه الطريقة لكن هم أقلية الله يهديهم.
    تحياتي

    ردحذف
  10. و أنا مثلك هيبو، صادفت الكثير من أبناء الخليج، في الحياة اليومية و من خلال تجربتي في المنتديات، أستطيع أن أجزم أننا إن اكتفينا بنظرة زوار الخليج للمغرب عنا لاحتقرناهم جميعا للأسف، لأن نظرتهم نمطية للأسف، و الغالبية العظمى منهم يأتون لنشر الفساد في الأرض ..
    أدرك جيدا أن هناك أسباب جعلت صورة المغرب تظهر بتلك البشاعة، و من بين هاته الأسباب "نحن" للأسف، و كما قلت في تدوينتي بهذا الخصوص، المغرب كغيره من بلدان العالم له ما له و عليه ما عليه، كغيرنا نعاني من مظاهر الفساد، و لكن هذا لا يعطي الحق لأحد لكي بعتبرنا مكب نزوات و كبت مرضي ..
    هناك كهنا، يوجد الصالح و الطالح، غير أن الطالح أثر في الحكم أكثر من الصالح


    الله يهدي الجميع

    ردحذف
  11. المغرب ضحية عملية نصب عالمية!

    المغرب تتفاوض مع فرنسا لأنشاء مفاعلات نووية بالمغرب .

    الطاقة النووية السلمية أصبح موضوع قديم عفى عليه الزمن ومحفوف بالمخاطرومعظم الدول المتقدمة بدأت تستعمل بدائل أخرى سلمية للطاقة أقل تكلفة وأقل خطرا وتحقق نفس النتائج .. فلماذا لانبدأ من حيث انتهى الأخرون؟ لماذا نشترى دائما التكنولوجيا القديمة سواء فى المجال العسكرى أو السلمى؟

    الطاقة النووية وحتى السلمية منها لها مخاطر منها أنه لايوجد حل معقول للتخلص من النفايات النووية .. اذا تخلصنا منها فى البحر أو فى أعماق التربة فهى ستسمم المحاصيل والاسماك .. واذا حدث لاقدر الله زلازال وانفجرت المحطة فهذا انفجار نووى كامل .. أما اذا أخطأ عامل فالخطورة قائمة وهناك حادثة “ثرى ميل ايلاند” بالولايات المتحدة و” تشرنوبل ” فى أوكرانيا بسبب التقصير البشرى.. هذا بالاضافة الى ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان الدم للبشر المقيم قرب المحطات النووية ” طبقا للتقارير البريطانية و الألمانية “.

    ايطاليا والمانيا يعتبران من أكبر الدول الصناعية فى العالم .. الأولى لا تستخدم الطاقة النووية والثانية ستتوقف عن انتاجها واستخدامها فى سنة 2020 وحاليا تستورد الطاقة الشمسية من أسبانيا وفى المستقبل القريب من الجزائر.

    المغرب يستطيعون تغطية كل احتياجاتهم الكهربائيه وكذلك تحلية مياه البحر من الطاقة الشمسية و طاقة الرياح و أستغلال النفايات فى أنتاج الطاقة والفائض يمكن تصديره .

    هناك 5 مقالات هامة عن هذا الموضوع و هى النووى كمان و كمان ـ كارت أحمر ـ كارت أخضر ـ الأشعة الذهبية – ألوان‏.

    المغرب تحتاج إيضا لمحطات تنقية مياة الصرف الصحى و الزراعى لأعادة تدويرها و الأستفادة منها و هذا الموضوع بالتفصيل فى مقال صراع فى الوادى.

    ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور مقالات ثقافة الهزيمة في هذا الرابط :

    www.ouregypt.us

    ردحذف
  12. السلام عليكم
    يا اخوان و يا اخوات انتم تتحدثون عن موضوع شائك
    الصورة المغربية التي يصورنا عليها الاخرون نحن المسؤلون عنها اولا و اخرا
    نحن انحزنا كثيرا لمصاف الدول الاوروبية و عوض تقربنا اكثر من المغرب العربي ترانا نحصل على الوضع المتقدم مع الاوروبيين زد على ذالك استعمال مسؤولينا اللغة الفرنسية في اجتماعاتهم؛
    حتى قنواتنا لا تبشر بنا خيرا و لعل من اكبر المواضيع المناقشة في جل الافلام المغربية "السحر و الجنس و الانحلال الاسري"
    كل الشركات المفلسة تحقق عندنا ارباحا و كل المبحوث عنهم يعيشون بيننا بكرامة افضل من التي لدينا....
    في الاخير لما العجب مما يقولوه عنا و لما العضب اصلا ان كنا نحن من صورنا لهم ذالك
    اتحدى ان يجرؤ احدكم على تاكيد عكس ما يقولون
    انا مغربي و غيور جدا على مغربيتي لكن ان مع الحق و الحق اننا في المغرب لا يصعب ايجاد مومسات كما يوجد نساء محترمات جدا و لا يمكن ان تمر من باب دون رشوة كما هناك العفيفين الطاهرين..لا يمكن ان لا تعثر على السحرة و المشعوذين و لا عن المنافقين!!! الحل ليس بالكتابة ضدهم لكن "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم"

    ردحذف
  13. اصلح الله جميع شعوب المسلمين ورفع مكانتهم بالدين والعلم ..

    اخي يستحال ان تجد شخص مثقف عاقل (محترم) في مواقع الدردشة العربية ..

    للأسف هذه المواقع اتخذت وسيلة لتجمع كل ماهو قبيح وسيء وغير محترم.


    ومع ذلك اتشرف بإن لدي صديقات مغربيات محترمات جدا


    في كل مكان وكل البلاد من يبحث عن الصالح يجده

    ومن يبحث عن الطالح ايضا يجده

    ردحذف
  14. السلام عليكم اخ هيبو

    كل ارض بها الصالح وبها الطالح ... لا يمكن التعميم .
    ممكن اسال لم تطرقت لهذا الموضوع في هذه الفترة بالذات؟ رغم انك على ما يبدو تعرفت على هذه العقليات منذ فترة ليست بالقريبة.

    يبدو لي ان الاجابة ستكون :غيرة على وطنك المغرب ، وعلى الاساءة التي وردت في المسلسل الكارتوني اياه.

    ما كان يجب ان تزل ولا ان ترد على الموضوع ، لان اعلامنا اصبح يلعب على وتر حساس ، علاقة الشعوب العربية ببعضها ، والمر اننا نستجيب لاول ما يثير الفتنة بيننا ، لا يجب الخلط بين مجموعة محدودة ساهمت في انتاج العمل واخراجه وظهوره على التلفاز، وبين شعب عربي باكمله .
    تابعت موضوع المسلسل الكارتوني وهناك كثير من الخليجيين دافعوا عن المغرب من خلال التعليقات ورفضوا محتوى الحلقة جملة وتفصيلا.

    كنت هنا

    ردحذف
  15. رمضان كريم

    وكل عام وانتم بخير

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله ..

    ماشاء الله تبارك الله .. ردود الإخوة والأخوات لا يعلى عليه ..

    لكنـ أود أن أنبهك وأذكرك بشيء .. كوني أحد أبناء الخليج ..

    لاحظت أنه في غرف الدردشة الأجنبية .. تدار النقاشات والأحاديث و وربما يتحدثون في السياسة أو في الثقافة أو شيء من الأمور التي تهمهم ..

    بينما هنا .. في الخيج .. وهو أمر يعرفه 99% من سكان منطقة الخليج العربي .. ان غرف الدردشة لا يدخلها إلا سفهاء القوم ,, وأغلب ما يدار فيها من أحاديث هو إما عن الحب .. أو عن الحب .. وربما تعارف وحب .. :D ..

    وحتى الغرف الدينية في البالتوك .. يفضل البعض الإبتعاد عنها لأنه لا يوجد أي فائدة من ورائها .. بل قد تضيع الوقت .. بعلم لا ينفع وجهل لا يضر ..

    مختصر القول .. ربما بحثت في المكان الخاطئ .. :D ..

    فغرف الدردشة هي مكان لتجمع أؤلئك الذين لا هدف لهم في الحياة ويملكون الكثير من الوقت ولا يعرفون كيف يستغلونه .. ليسوا إلا فقاعات .. :) ..

    <--- هذه نظرة أغلب أهل الخليج :)

    بالمناسبة .. وبالرغم من أنه لا دخل لي بما تقرره الحكومة .. إلا أني أعتذر لأهل المغرب عن ما بدر من حكومتنا ومن جارتنا الكويت :$ ..

    وشرف لي أن يكون لدي عم مغربي - من زوجة جدي - .. :D ..

    شكراً لك على ما كتبت .. :) ..

    ردحذف
  17. بالمناسبه .. هناك خطأ في العنوان ..

    كيف يروننا وكيف نراهم ..

    :)

    ^^

    ردحذف
  18. صدقت في كلامك ، لدى كثير من شباب الخليج نظرة سيئة للمغرب.
    مواقع الدردشة مليئة بالسفهاء.

    ردحذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. نعم للخلجيين و كل المشرق نظرة هي ان المغرب العربي (الجزائر, المغرب, تونس) غير قادرين على تكلم اللغة العربية الأم , و يظنون ان لهجاتهم هي لغة عربية صحيحة , و هم لايملكون القدرة على نطق بعض الحروف بطريقة سليمة , بينما نحن لنا القدرة على هذا, لذلك تجد الصحفيين المغاربة مطلوبين من القنواة الاخرى .... نظرتنا للخليج هي انهم في ظغوط نفسية و اجتماعية يفجرونها في الانترنيت .... من حسن حظي اني لم اكلم يوما شخص خليجي, لا يروقون لي . المغاربة (plus class )...ادرجت كلمة فرنسية هههه
    تدوينة رائعة ... اشعر بالبساطة و الوضوح و عمق الكلمات هنا في مدونتك , كنت هنا, و سأكون دائما ...

    ردحذف