الخميس، 16 مايو، 2013

فن المكاتب




قادتني الظروف لان اجول مكاتب الامارات واجلس رفقة الموظفين واشاهد مكاتبهم عن قرب ،ولاحظت ان النساء اكثر المهتمين بشكل المكتب وكمقارنة بين مكتب الموظف والموظفة نجد الأخيرة لديها جميع أنواع الأقلام وبأشكال مختلفة والوان عدة وملصقات ملونة واحيانا مرايا واكسسوارات عديدة ،انا اكيد انها لن تحتاجها في عملها. في الغالب تجد دمى وهدايا ايضا ... وانت تقف على مكتب بهكذا شكل تتخيل نفسك في عالم ديزني والجالس هناك لن يمل ولن يحس بتعب العمل ولا بروتينه .والكثير من الموظفات يحظرن الديكور والفن العصري في شكل المكتب ولا أنسى ان في كل مكتب تجد حلويات بألوان تغري المتأمل بتذوقها أيضا لن انسى ان في المكتب تنظيما مذهلا للأوراق والملفات المهمة وحتى الأرقام لا تكون مبعثرة ،فنجد مثلا ان ارقام النساء تكون في مذكرتها الخاصة بينما ارقام الرجال في مذكرة المكتب واحيانا الأرقام المهمة جدا تكون ملصقة على الجدار او على الحاسب ومكتوب تحتها مهم جدا ...
جلست كثيرا في مكاتب النساء ولم اجد احداها مهملة، تربين بنظام مذهل وصادفت اثناء تجوالي لمكاتب اجنبيات وبصراحة لا يختلفن كثيرا في مسألة التنظيم مع العربيات ،وكثيرا ما اقف اتأمل اللوحة الفنية التي تتمنى ان تكون انت مالكها.
اما مكاتب الموظفين الرجال فهي في المجمل عادية ،ليست عليها لمسة إبداعيةـ لمحت يوما مكتب فارغ وظننت ان لا احد يجلس هناك لكن كنت مخطئ فالموظف ربما يحب البساطة حد المبالغة فيها. ومرورا بين المكاتب اجد اغلبها يحتوي قلمين بلونين مختلفين وفي الغالب يكونان مدسوسات في احد ادراج المكتب ،اما التنظيم فلا توجد الكلمة في قاموس الموظفين .وفي احد الأيام وجدت في مكتب شيك بمبلغ مالي ضخم ولحامله، واستمر منثورا على المكتب لمده أسبوع قبل ان يختفي .اما الأوراق الصغيرة "نوت" فمنتشرة في المكتب منثورة كالزرع ومكتوب عليها على السواء ارقام الذكور والاناث. ومجملا يبعث المكتب على الملل والنوم وكي لا اجعل من الرجال مخلوقات فوضوية فإني قد صادفت مكاتب عتيقة لمدراء تجعلك مبهورا بحس الذوق في كل شبر من المكتب .. تحوي أيضا تمور بدل الحلويات التي طالما وجدتها في مكاتب الموظفات ... في النهاية ستتساءل ما أهمية المكتب في العطاء؟ أجد ان هناك ترابط وثيق اذ لا أنكر ان النساء بدأنا نلمس دخولهن لجميع المجالات التي كانت محتكرة من طرف الرجال، ليس ذلك وحسب وانما تفوقت فيها.
اما مكتبي الذي كان لدي أيام "السيبير كافيه" فكان عتيقا جدا وكأن طائرة رمت بقنبلة سقطت بجانبه، كان تحفة عجيبة. لدي له بعض الصور حتى لا تتكرر التجربة الفاشلة في فن المكاتب.

وأخيرا!!
وصف مكتب الموظف علي الذي يجلس امامي في قسم الأرشيف ;
يجلس في مكتب على شكل نصف دائرة ،في الجهة اليسرى منه نجد ملفات ضخمة مرتبة وفوقها في الرف العلوي أيضا هناك ملفات . وفي الوسط نجد شاشة الحاسب ولوحة المفاتيح وبينهما تشغل المساحة أوراق مبعثرة .وبجانب الحاسب هناك يومية والتي تشير الى شهر فبراير بينما نحن في شهر ابريل، ثم هاتفين بخيوط متشعبة وعلم صغير لدولة الامارات وبعدها مباشرة هناك آلتين للطباعة لا تشتغلان!! والكثير من الأوراق المكدسة عليها وبجانب احدى هاتين الطابعتين نجد كأس الشاي وقارورتين للماء. وفوق جنبات المكتب هناك ملفات أيضا مكدسة شبه مرتبة ... 
السؤال اين يشتغل هذا العلي ولا توجد مساحة فارغة؟
يشتغل يا سادة في نصف النصف الذي لا يوجد أصلا، فالملف الذي يمسكه يسند أحد اطرافه في المكتب والأخر في الهواء يسنده على ركبته وهكذا حاله دائما ... انه فن اللاتنظيم وكم يروق للكثيرين.

التعليقات
7 التعليقات

7 التعليقات :

  1. So, most men and women get in touch with the toquilla straw cowboy hat a panama hat.
    Choose pants that are extensive adequate for you. The defense guard or stability officer profession is
    hence wide. Baseball hats are truly a variety of new period wholesale that under no circumstances seems to go out of
    trend.

    Here is my webpage: wholesale snapbacks

    ردحذف
  2. Will it recommend the conclude to war and conflict?
    Present working day day type is about the ideal arrangement and sporting of
    incorporate-ons. Also, a snapbacks should not have Velcro
    settle down ! The upfront rate is not much too significant and with good maintenance, you
    can make an enhancement.

    Review my blog; www.charlevoixendirect.com

    ردحذف
  3. دائما النساء يضيفون جو جميل حولهم ، لمسات جميله تزيل تقليدية العمل

    ردحذف
  4. مقال جميل وسور تحفة

    لتبادل الإعلاني مدونة سعاد المدراع
    Http://www.lamdira.com

    ردحذف