الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

وتلك حكاية الجميع !




ملاحظة :
 أنت شخص طيب مثقف وتعمل بالقول إذا رأيتم فسادا فثوروا عليه ،أكيد فدماؤك ثورية .

 كنت في مكان بعيد ،جئت لوطنك فوجدته فوضى أدركت بعد مدة أن هناك نظام فاسد يحكم وينشر فساده في كل البلاد، نظرت إلى الجهة الأخرى لتجد شعب أعزل، جاهل ولا يفهم في الوضع شيئا !! إن إحتج فإنه يحتج من أجل الجوع والعطش طبعا ولأن هالة حب الوطن تغمرك قمت بتوعيتهم وفهمتهم الوضع جيدا ثم وجدت طريقة لحثهم على المطالبة بأكثر لتجد نفسك بعد فترة قائدا لهم !!
 فيما بعد وجدت نفسك قد قدتهم للنصر وأمامك أرض يجب أعادة بناءها ،بنيتها برفقتهم ،نثرت الزرع في ارض قاحلة فنما وبعدها أخرجت من الارض ثروات ونقلت البلاد من الفقر إلى الغنى ،يا للحظ !!
 ولأنك شخص طيب قمت بتقسيم الثروات على شعبك ،أعطيتهم ما تمنوه يوما وزيادة !!
 " الانسان بطبعه طماع ولا يرضي بالقليل ان ظهر له الكثير "
 اشتممت احتجاجات جديدة شعارها "لا شيء" لاسكاتها قمت بإسكاتهم بإعطائهم المزيد ولانهم لا يشبعون قمت بسجنهم، فيما بعد أدركت أن الحرية تفسد اكثر !! شعبك الذي أفهمته بدأ يفهم أكثر وللتضحية بالقليل قمت بإلغاء الحرية ،ليست أي حرية فقط حرية الكلام وإن يتكون ضدٌ ضدُ ضدك !!
بعد أعوام فهم شعبك الامور، ثم عاش في سكون رغم أخطائك الكثيرة ذلك لأنك لا تفهم في الحكم شيئا ،لكن ما فعلته للبلاد يغفر لك كل أخطائك السابقة !!
 بعيدا عن شعبك ،مرت ذئاب من هناك ولأنك غبي طيب تركتها رغم علمك بوجودها ،تناسيتها فذهبت !! لكن في الحقيقة تركت ذئابا ترتدي صوف الخراف مكانها ،ثارت خربت وقتلت الآلف بإسمك ثم أنت فيما بعد رغم فرارك المتأخر ! تركت بلادك كما هي لما جئت إليها أول مرة ، في فساد وحرب وقتل !! ثم جاء آخر وأمسك مشعلك ،وجد البلاد فسادا وو ...

تلك دورة الحياة ...

التعليقات
7 التعليقات

7 التعليقات :

  1. هو تماما ما سبق وقلته في بداية الثورة التونسية... جميل ثاروا ضد الظلم ولكن ماذا سيحدث بعد نجاح الثورة؟؟؟
    كلهم سواسية، يعيشون بيننا ويعانون معاناتنا لكن ما إن يعتلوا العرش حتى يتغير كل شئ!!!
    يتغيرون تلقائيا...

    معك في كل ما قلته هشام

    ردحذف
  2. اذا كان الأمر يتعلق بالمفسدين و محاولة التخلص منهم فالتدوينة جميلة ، أما ان كان المقصود منها أن تقلل من شأن الثورات العربية و كذلك تمرير رسالة أن المغرب استثناء كما تبين لي من رد يسرى فالأمر خاطىء تماما

    ردحذف
  3. قال الله تعالى ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين ( 251 )

    ردحذف
  4. لم افهم
    عن ماذا تتكلم هنا .

    ردحذف
  5. عاش قلمك الناااااضج

    سلام يا هيبو الرائع

    ردحذف
  6. ببساطة التغيير الحقيقي ليس في استبدال الحاكم او نظام ما ولكن لابد ان تشمل الثورة جميع الناس، وان يحارب الاستبداد من فكر كل مواطن.
    هذا الحاكم الصالح الذي خدم شعبه بتفاني وكان جزائه الانقلاب، نسي انه كان عليه ان يخرج الناس من الجهل الذي يعيشونه، ان يرقى بفكرهم، ليس لفترة ولكنه عمل يحتاااج لفترة طويلة.
    صدقني الانسان في طبعه كائن مسالم ومن منا يحب الدم والحرب ولكنها فقط الظروف التي تجعل منه متوحشا يدفع دمه ثمنا ليغير وضعه.
    عموما، لست اتفق مع الفكرة المطروحة من خلال تدوينتك فهي ربما تلمح ان الشعوب ستثور ولو تغيرت الوضعية وهذا غير واقعي فالشعوب صبرت عقودا وعقود على جبروث الانظمة الفاسدة قبل ان تقرر ان الحل هو سفك الدماء.

    ردحذف