الجمعة، 13 ديسمبر، 2013

الجلباب لباس رسمي !!



ربما سأبدو غبيا في نظر الجميع ان قدمت اقتراحا كارتداء الجلباب في المدارس !

المهم ان طلبي ليس مشكلا عويص التطبيق كمطالبة نقص في ساعات التربية الاسلامية وإدماج الدارجة في الأقسام الابتدائية ،متناسين شيئان اننا في بلد عربي واسلامي.
على اي فالجلباب اللباس التقليدي المغربي الذي لطالما نفتخر به على الدوام، لماذا اذا لا تعتمده الوزارة كلباس رسمي !! ولنحذو حذو إخواننا العرب في الخليج ،بصراحة انظر اليهم بافتخار احيانا اذ لا ارى فروقات بين هذا وذاك ،ولما رأيت احد الشيوخ الشباب يقف مع طالب اخر لم اعرف الفرق بينهما ،في حين ستجدون ان لديكم ذكريات دراسية لا تخلو من وجود احدى الفئات التي يظهر الفقر في لباسها ، ايضا لا تخلو من وجود من يدفعن مبالغ باهظة لجلب لباس تكاد لا تشاهده الا في الاشهارات !!
الفساد صنع الطبقية في المجتمع قبل وبعد رحيل فرنسا واسبانيا ولازالت الظاهرة متوارثة بل انها انتقلت حتى داخل الأقسام الدراسية وشخصيا لازلت أتذكر الاشخاص من النوعين فحالة كل واحد بينة للجميع ،ماذا لو كان الجلباب لباسا رسميا مرفقا بالبلغة والرزة ،لماذا لم نرافق ملكنا محمد الخامس والمقاوم المغوار عبد الكريم الخطابي في لباسهم ،أنحن افضل منهم ؟
رحل سراب المستعمر وترك لنا كيانه وحتى لباسه الاوروبي بينما بدأت تختفي ثقافتنا تدريجيا في كل شيء !

كمقارنة بسيطة ؛يغرم الطالب الاماراتي او يمنع من الدخول للجامعة في حالة عدم ارتدائه اللباس التقليدي للبلاد المتمثل في "الكاندورة" بالإضافة "للغدرة" ولا يختلف الامر بالنسبة للطالبة الاماراتية المجبرة على ارتداء 'العباية' وغطاء الرأس من اللون الاسود !
ليس من السهل ان يطبق هذا ولا ان ينظر اليه من وجهة نظر مختلفة قد تظهر المغرب من الباب الضيق الذي بات يرى منه !
وأخيرا وحتى لا انسى سيتكلم البعض عن غلاء الجلباب ،اقترح ان تتكلف الدولة بمنحه مجانا او بثمن رمزي على ان تساعد الحرفيين للنهوض بمنتوجهم الذي بات ينهار !!
اللهم اني قد بلغت ...


التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات :