السبت، 21 ديسمبر، 2013

عن اللغة العربية


بصراحة لم اكن سأكتب عن هذا الموضوع ... كنت اتجول في ال فيدلي في اخبار التقنية الى ما جاورها فمررت بمدونة تفاصيل التي وجدت فيها احدى اللبنانيات تتحدث عن اللغة العربية وطبعا نشرت الفيديو على حساباتي في تويتر وفايسبوك وأكيد انه لم يرى مثلما سترى اغنية او تحديث مضحك !!

على أي استمعت للفيديو وكدت مجازيا ان ابكي لما هو مؤثر اذ بصراحة اثر في عمقي رغم اني لست من المدافعين بشراسة عن أي شيء فالنضال ليس من سيمي كما يفعل البعض ولكن هناك غيرة داخلية تصيبني بين الفينة والأخرى .

اكيد ان الكثيرون كتبوا عن اليوم العالمي للغة العربية والمؤكد اني لم أشارك بشيء في هذا الصدد مكتفيا بالقراءة هنا وهناك بسرعة كما افعل دوما دونما التوقف عند الموضوع بإسهاب والتطرق له بتدقيق حتى الملل ... لم افعل رغم اني استهلك كل وقتي في حمل كتب بين يداي ،ببساطة لم افعل كما لم يفعل الكثيرون ممن اتابعهم لنشارك بشكل من الاشكال بقتل لغتنا !

بدل قتل شعب ... اقتل لغته ،قول مأثور من شخص مجهول ربما غادرنا ،قولة تذكرتها احد الأيام عندما كلمني طفل بالعربية فلطمته والدته العربية ،المحتجبة ناهرتا إياه "don’t talk Arabic" ،بكى الطفل بحرقة وأجاب "sorry mom"

الحدث اعلاه في دولة الامارات العربية المتحدة التي لا يتحدث شعبها اللغة العربية اطلاقا فاللغة الإنجليزية في الشارع وفي المدارس والجامعات ،أقول هذا لأني جلت البلد وأؤكد كلامي بثقة.

عندما نتحدث عن اللغة دائما وأبدا تسلط الأضواء على المغرب قائلين ان المغرب يتحدث الفرنسي فقط ،اكيد اني لن اكذب الخبر لكن سأشرح انه كيف لشعب يصنف من أعلى الدول مرتبتا في نسب الامية ان يتحدث الفرنسي ... اجل يمكن التأكيد ان اداراتنا مفرنسة لكن لسنا وحدنا !!
فكل العرب مصاب بالوباء نفسه !!


على كل اننا نحتضر 

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق