الثلاثاء، 30 ديسمبر، 2014

أفضل كتب قرأتها في سنة 2014

كنت متأكد أن هذه السنة لن تكون بحجم سابقتها لأسباب كثيرة ولكن لا سبب يعلوا أمام المطالعة ،وقت الفراغ يوجد في الحافلة وبعد الغذاء وقبل النوم ،وقت الفراغ موجود دوما يكفي ان نلتفت اليه ونتذكر ان هناك كتب يجب ان نمر عليها وفي النهاية لا يهم الكم ولكن السؤال هل استفدت .. قرأت فقط 28 كتاب هذه السنة اضع في هذه القائمة القصيرة الكتب التي منحتها خمس نجوم في موقع غودريدز !


موسم صيد الزنجور - اسماعيل غزالي
كل سنة تنافس الروايات المغربية بقوة في مسابقة بوكر العربية ،رواية موسم صيد الزنجور مليئة بالتفاصيل حد التخمة ،رواية اقرب ان تكون سيناريو فيلم يعلق على عنقه اوسكار افضل قصة درامية قصت في تخوم الاطلس !
تحكي القصة عن شخص ضال جاء بطلب من صديقة مغربية الى بحيرة اكلمال ازگزا ،تتطور الاحداث والقصص مع الخيال والأحلام ليكتشف عائلته المفقودة هناك !
رواية اعجبني فيها الحس الدرامي والفني المتمثل في الوصف الزائد ،وصف جعلني في كثير من الأوقات ابتسم رغما عني وخصوصا وصف العضايات وهي تتسلق الصخور في رسم سينيمائي رائع
ولا شك ان الكاتب هو قاموس نباتات بري اذ ذكر الكثير من الأصناف التي تنمو في الاطلس
بشكل عام فالرواية رائعة جدا وانصح بها بشدة ووصولها للائحة القصيرة لم يكن صدفة ،بل تستحق الفوز ايضا :)



تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية - عبد الرحيم الحبيبي
حكاية العبدي هل ندرجها في اطار الأسطورة ،من قرأ لالبيرتو كويلهو روايته الواسعة الانتشار "الخيميائي" سيجد ان هناك شبه تشابه الى حد ما مع كتاب عبد الرحيم الحبيبي الطويل العنوان "تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية" ولكن الاخير أقوى لغتا وسردا ومضمونا !
كبداية الغلاف وان كان يلمح الى ان هناك رحلة عبر الرمال بادراج صورة الجملين الا انها لم ترق لي رغم أصابتها الهدف بشكل  من الاشكال !
الحكاية تدور حول شخص وجد مخطوطات قديمة في سوق الاشياء المستعملة اقتناها وقادته الظروف ان يعرضها كبحث جامعي لكنه قوبل بالرفض فقرر ان يعاود البحث والتنقيب عن صاحب المخطوطات لكن كل جهوده ذهبت سدا ليقرر في النهاية ان يعرضها في كتاب كما ورد !
لحد ما ذكرت فإن الكتاب سيبدوا كأنه منقول فقط ولكن ماذا ان قلت ان المخطوط المعروض في الكتاب هو من تأليف الكاتب ،لم أكن لأعرف ذلك لولا مشاهدتي لحوار له على قناة فضائية مغربية .
المخطوطة عن رحال جال الصحراء باحثا عن العلم ،مر من المغرب الى السودان والحجاز وصولا لمصر ثم العودة الى ارضه ... اللغة المستعملة قديمة وتلمس أن كاتبها ليس من عصرنا البتة كما ان هناك عمل كبير قام به الكاتب من بحث جلي عن تاريخ المنطقة الصحراوية واناسها ،هذا ليس بالأمر الهين بتاتا ... كتاب وصل للقائمة القصيرة هذه السنة لجائزة البوكر العربية ،بصراحة كان يستحق الفوز :)


رحلتي من الشك الى الايمان - مصطفى محمود
كنت قد قرأت الكتاب قبل سنوات ثم توقفت قبل ان انهيه ،قررت حينها انه كتاب لم يقدم لي المطلوب ولم يجب على تساؤلاتي الكثيرة وانتهيت الى انه كتاب ممل وظل في الارشيف ولم اجرؤ على إتمامه ويقينا كنت امر عليه دوما ولكن يدا خفية تنهيني عنه ورغم ذلك كنت انصح من حولي به !
كان قد نصحني بالكتاب اخي منذ زمن ،الزمن الذي لم استطع ان اتممه فيه ؛
ثم طن رنين في باطن مخي وأدركت اني اريد ان اقرأ الحق ،شيئاً يغير نمط التفكير السائد السطحي للاشياء ... النمط العام !
وارشدت نفسي واقنعتها بضرورة اعادة قراءة الكتاب بعين المتبصر وتوكلت؛
كخلاصة فالكتاب يستحق الف نجمة ،تفكير الكاتب في الاشياء مذهل حتى ولو كانت الاشياء اكثر بساطة ،يعرف الاشياء من حولنا وانا في شبه ذهول وكأني ولدت من جديد وبصدد اكتشاف العالم برؤية اخرى ولا اخفي ندمي على عدم قراءته مبكرا ... على كل انصح به بشدة من لذيه ذرة شك في الاشياء ،ليقف وليتمعن وليستنتج:)


ابي طويل الساقين - جين ويبستر
رواية جميلة جاءت في وقتها ... احياء تبادل الرسائل مع الاصدقاء :)
الرواية كلها رسائل منعشة ومليئة بالأحداث ... مشاغبة ومجتهدة ،احببت بعض رسائلها ،متطلع لمشاهدة الفيلم الخاص بالرواية :)
كتبت الرواية في 1912 وقرأتها في سنة 2014 يا لطيران زماننا
النهاية جميلة ورومانسية :)
الأشياء الجميلة لا يجب ان تحرق ... قليل من التشويق يحفز القارئ لقراءتها :)


كبرت ونسيت ان انسى - بثينة العيسى
كبرت وفقدت القصيدة في دمي ،بثينة أعطتني البلسم وربما طريق العودة
اسلوب بثينة وقفت عاجزا أمامه ،اسلوب رائع ومتكامل !
هل فاطمة خاطئة ؟
لا اعرف خطأها غير انها ثارت على المعتقد والتقاليد ،هي فقط تريد الحرية بعد السجن ،هي لا تريد الحياة وتريدها !
هي تحب عصام ولا تريد رؤيته وتحب فارس وتريد طلاقه وتحب الموت ولكن لا تزال حية !
كثيرون سيظنون ان الرواية عادية وكتبت من قبل بألف طريقة ولكن ليست بأحرف تدمج الشعر بالفلسفة وكأنها تسكب العسل على السكر !
راقت لي جدا هذه الرواية وانصح بها بشدة :)


قمر على سمرقند - محمد المنسي قنديل
يقول لنا الكاتب أسبحوا بمخيلتكم وأكملوا الرواية !
كتاب رائع جاء بلغة عظيمة واسلوب جمع بين الوصف والسرد بشكل مذهل !
ينطلق علي الى أدغال اسيا قادما من مصر حيث فقد كل شيء باحثا عن أسئلة محيرة حول ابيه الذي غادره بفقاعة من الغموض ... سافر الى رشيدوف صديق العائلة واصطدم باحراش اسيا وسحرها الغامض واساطيرها التي لم يستطع احد فك رموزها !
يلتقي بقمره "طيف" في سمرقند ولم يزل بينهم الا صديقه نور لكي يظفر بها بعد ان احبها !
رواية تجمع الكثير ،الحاضر بالماضي وصراع الاسلام في البقاء في منطقة كان يحكمها السوفييت سابقا ،صراع البقاء يشمل جنس البشر ايضا في تلك البقاع !


في قلبي انثى عبرية - خولة حمدي
رواية جميلة هادفة تحمل كما هائلا من الأحداث ،نسق الرواية وان كنت اعترض عليه لعدم وجود شخص رئيسي يحكي الرواية الا ان الأسلوب الذي اختارته الكاتبة سيتأكد انه جيد مع نهاية الرواية  !
تتحدث الرواية في المجمل عن رحلة اسلام شخوص عدة من اليهود ،يحمل الكتاب ايضا العديد من الاجابات التي قد يطرحها في الغالب الغير المسلمين  ولا ننسى قصة الحب التي جمعت احمد المسلم وندى اليهودية ورحلتها الشاقة بعد اعلانها اسلامها والطرد الذي لقته من العائلة !
رواية فيها احداث مؤثرة واخرى مشوقة ،انصح بقراءتها بشدة .


حكومة الظل - منذر قباني
لنقل انها مكملة لرواية شيفرة دافينشي ،على كل الاخيرة لم تعالج الامر بشكل عربي !
الرواية تحمل تاريخا كبيرا ومعلومات مهمة يجب ان يكون المسلم ملم بها !
مهم جدا ما ورد في الرواية من احداث ووقائع لجماعات لا نعرف عنها شيئا ؛
كتاب يستفاد منه حقاً كما انه جد مشوق .


فتاة من ورق - غيوم ميسو
اغراني عنوان الكتاب وقمت بتحميله وقراءته في ظرف يوم ونصف اليوم!
تحكي القصة عن كاتب مغمور شق طريقه بقوة من حي العصابات نحو الشهرة باصداره لأول رواياته وما كاد يبدأ الجزء الثالث من كتابه ذائع الصيت ثلاثية الملائكة حتى سقط صريع الحب ،تلاعبت به العازفة الشابة ارور وافترقت عنه في منصف العلاقة لتتركه وحيدا صريعا وكاد ان يصل به الهوس بها الى الانتحار بعد ان فقد لذة السعادة !
في اثناء موته البطيء بفعل الأدوية والخمر والمخدرات ظهرت بيلي الشخصية التي كتب عنها بازدراء في رواياته امامه واقعا بدعوى سقوطها من احد كتبه الذي طبع ناقصا ،الحكاية تتطور ليصبح الكتاب الخيط الرفيع الوحيد الذي به تعيش الفتاة والذي لف العالم في جولة مطاردة غيرت كل الأشخاص الذين مر بين أيديهم !
مؤثر جدا وطريقة سرد لا شك انها اكثر من رائعة وتشد القراء اليها :)
سعيد بقراءة هذا الكتاب جدا والذي انهيت به السنة.


هذا كل شيء ،اتمنى السنة القادمة ان تكون افضل من سابقاتها ،دمتم سالمين ولا تخجلوا من مشاركتم لملخصات الكتب التي قرأتموها سعيا لتعم الفائدة :)

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق