الثلاثاء، 31 ديسمبر، 2013

أفضل 5 كتب في سنة 2013


وهكذا تنتهي السنة ...
قبل ان أحبب لنفسي القراءة كنت اذا سئلت ؛لماذا لا تقرأ ؟ أجيب أخاف ان اتأثر بأسلوب الكتاب واذا تلقيت كلمة غبي من احد ما أجيب ؛ الغباء نعمة لولاه لما اكتشف الذكاء وهلم جراً من الأجوبة العجيبة التي كنت اتفلسف بها بين الفينة والأخرى !
على كل ،كنت قد وضعت تحديا وهو قراءة مئة كتاب هذه السنة ،الامر الذي لم اقترب منه للأسف لأسباب كثيرة ،ومهما قدمت من أعذار الا ان الاعتراف بالفشل فضيلة ،ثم لابد من السقوط للنهوض مجددا ،لأكتفي ب 40 كتاب فقط وهو امر جيد نسبيا مقارنة بالأعوام الماضية ؛)
قبل ان اقدم لائحتي لأفضل خمسة كتب قرأتها هذه السنة أودّ ان اشكر مجموعة (كتاب في أسبوع
إليكم اللائحة ؛

1 - الأسود يليق بك - احلام مستغانمي
أحلام حالمة حقا 
جميل ما كتبت ولو كنت لأنشر شيئا لنشرت الكثير من الكلمات التي اختيرت عن تجربة وليس عن لبس كما فعلت أحلام او كما احسستها فعلت!
جميل ان تقرأ لشخص لا يكتب الحرف ليبيعه بل ليحسه واحسستها تكتب عن تجربة فالوصف في عمقه ان كان حقيقيا لا يلحفه لحاف الزيف ابدا ولا لما عيش!
اعجبتني شخصية الفتاة، عرفت متى تراجع نفسها وعرفت متى تستعيد انثاها عندما رفضت مرة جسد الحب العاري امامها وعندما رفضت مال الحب المتساقط حولها ... اعجبتني انوثتها وعنفوانها وشخصيتها القوية.
شخصية طلال هاشم عجيبة حد غموضه والردود الذكية ولكن بعدما فضح الرجل غموضه أصبح سيئا ولم يرقني مظهره الضعيف ولا مظهره المنهزم ... أحببت انهزامه لأنه استهان بأنثى فنسى ان لكيدهن عظيم 
راق لي الوصف كثيرا وراق لي اكثر مدى اطلاع أحلام على تاريخ الجزائر النضالي فقليلون من يملكون تاريخا عظيما ولا يحفظوه وهناك من يحاولون رسم حضارة على انقاذ أخرى او من أوهام.

نصيحة: لن تحب الكتاب ان كنت عاشقا معترفا بالحب او في علاقة... يجب ان تقرأ لأحلام وانت حر من أي رباط يسجنك ... هذا جعلني اقرر إعادة كتابيها الذين قرأتهما لها علني اجدني.
سعيد للقراءة لأحلام الحالمة !!

2 - صديقنا الملك - جيل بيرو

قطعا لست مؤهلا لانتقاد ملك ،كان الى آخر سطر اقرأه من هذا الكتاب ملك بحق ،استطاع زمن الانقلابات والازمات ان يخرج بالمغرب من نفق ضيق ،في المقابل اسقط ملوك ورؤساء فترتها في بلدان اخرى بسبب سياسة لنعتبرها غير حكيمة ،يطرح الكتاب اشكاليات انا نفسي تفاجأت بها رغم بحثي كثيرا عن هذا الملك الذي اعتبره متمرسا في مهنته بجدارة واستحقاق وباعتراف دولي !!
الكتاب حملا اسرار خطيرة ،تساءلت كيف جاء بها الكاتب ومن اين مصدرها ،واهم سؤال كيف لم تتم تصفيته وهو يشكك بملكية الحسن ،لكن الجميل والمذهل في الامر مباركة الملك للكاتب بمناسبة اصداره الكتاب ،اعتبرته مكرا لذيذا. 
ورغم تطرق الكتاب لتفاصيل حد بلوغها الحياة الخاصة في العائلة داخل القصر بتدقيق قد يغفل في اي كتاب آخر فإنه في المقابل لم يلمس اراء الملك حول تزمامارت او بعضا من تعذيبه المشهورة بين المغاربة او مثلا تفاصيل حرب الرمال والحد الذي اخترقه الجنود المغربي للحدود الجزائرية.
الكتاب الى حد ما بين المغرب قوي داخليا من خلال امساك ال ملك الحكم بقبضة من حديد فواجه كل خصومه دون خوف ،وضعيفا خارجيا امام البوليزاريو او اسبانيا !
لا انكر ان الكتاب اذهلني حد رغبتي في قراءة الكتب التي ذكر منها بعض المقاطع التي استدل بها !
لا شك في ان اكثر القصص ايلاما والتي جعلتني شديد التأسف على حالها هي عائلة اوفقير !
هم اصدقاء الملك ،او كانوا في فترة ما اصدقاؤه مساعديه ووزرائه ثم غدو اعداؤه بين ليلة وضحاها فعمل على استبدالهم كقطع شطرنج دون مبالات !!
وبصراحة عنوان الكتاب ملائم جدا للمحتوى ثم ما مدى صحته يا ترى ؟!
يستحق القراءة والوقوف عند الكثير من الصفحات.

3 – معذبتي - بنسالم حميش
تصويري
كتاب انصح به محبي روايات السجون
تحكي الرواية عن سجين دخل ظلما للسجن وعوقب لأنه تستر عن ابن خالته المنتمي لجماعة لا يعرف عنها شيئا فتلقى اقصى انواع التعذيب والذي نجا منها بشكل من الاشكال ليخرج عليلا الى مدينة وجدة حيث سيعيش بعدما تزوج زينب !
يمكن اعتبار الكتاب قويا من حيث السرد واللغة وحوى مجملا احداث جمعت ما يمكن الحزن لأجله تارة وما يمكن الضحك منه تارة اخرى !
الحوارات كانت بأسلوب رائع واشدد على اللغة التي ابهرني سحر سلاستها
كتاب يستحق الوقت من القارئ كما يجدر الذكر انه وصل للائحة القصيرة في مسابقة بوكر الادبية

4 - شيفرة دافينشي - دان براون

بضعة سطور اخرى ارجوك !!
اعتقد انني لم اكن اريد ان انهيها على عجل ،جعلتها مسلسلا لي على مدار شهر تقريبا ،كل يوم اختطف جزء او جزئين استمتع بهما ريثما يأتي الغد !
اعتبرها اكثر الروايات قوة وتدقيقا في التفاصيل ،مليئة بالمعلومات وزاخرة بعدة حقائق لم اكن سمعتها قبلا !
ايضا احتوت على بعض الاشياء المغلوطة كزواج مريم العذراء من المسيح !!
بالمقارنة مع الفيلم أجد ان المخرج لم يتعامل مع الرواية بشكل جيد واهدر كمية كبيرة من المعلومات وحتى وان كان اراد ان يختصر فطريقة تغيير الاحداث خصوصا في النهاية لم يعجبني ولكن كان ذكاءا منه حتى لا يجعل الاحداث تطول !
اكتفي واختم كلامي ب 
فقط انها رائعة

5 – الرقص مع البوم - غادة السمان


بصراحة اثارني عنوان الكتاب حيث لم يسبق لي ان قرأت كتابا عن البوم احب الطيور الى قلبي :)
غادة السمان ابدعت بصراحة في هذا الكتاب حيت ارسلت احيانا رسائل وأحيانا تعليقات وأحيانا حوارات قصيرة جمعتها في هذا الكتاب !
ضم كلاما عن الحب والسياسة والارض والصداقة ايضا !
احببت الكتاب حقا ويستحق الاعادة.

اعرف ان اللائحة طويلة وفيها كتب مميزة اكتفبت فقط ب 5 والباقي تجدونه على هذا الرابط !

سنة سعيدة للجميع وأتمنى ان اوفق السنة القادمة ... مع متمنياتي للجميع !

التعليقات
2 التعليقات

2 التعليقات :