السبت، 23 أغسطس، 2014

عن التضامن


في طفولتي اول انشاء طلب منا معلم اللغة العربية كتابته كان عن دولة فلسطين ،تنتهي السنة الدراسية على اربع إنشاءات تتناول نفس الموضوع ويتكرر هذا على طول 12 سنة دراسية لذا منذ دخولنا لمهد التعليم لنقل اجبرنا (كلمة غير مستحبة هنا) ونفذنا بطيب خاطر ان نبكي ونحزن ورقيا على دولة لم نبذل أيما جهد لاستعادتها سوى بالنواح والجهاد السريري ،الذي به لا نستطيع تحرير أنفسنا من قيد الشبكة الافتراضية حتى ...
على اي ازعجتني كثرة الاهات التي لن تغير وتجدي وكتبت على حساباتي يوما أني لن اتضامن الا مع نفسي (الجهاد النفسي) بحكم أني لم استطع تحرير نفسي ،فكيف اذا أستطيع تحرير دولة بحجم فلسطين او بحجم بلدي المغرب!!
طبعا غضب البعض مني لهذا القرار أضف عليه أنى لم أتحدث مطلقا عن مناطق بؤر التوتر كتابيا سواء على حساباتى او مدونتي لنقل لم اتضامن حتى لا اتهم بالجبن .
لكن في العمق ككل عربي احلم بالتحرير من كل قيد، وللأسف اليد قصيرة ولا أستطيع ونستطيع شيئا !
التقيت محمد الفلسطيني في مؤتمر فكر سنة 2012 تحدث عن بلده بشكل جميل ووصف الاعلام بانه يضخم الأحداث بشكل مهول، يصنعها ويكررها لتظهر بشكل مغاير لما هي عليه في الواقع ،والواقع ان في فلسطين توجد حياة !
في المؤتمر وخارجه التقيت سوريين ومصريين وتحدثوا عن بلدانهم بشكل لا يختلف عن كلام محمد إطلاقا !!
وقبلا كنت قد قرأت موضوعا على ان الفلسطينين يبيعون أراضيهم للمحتل بطيب خاطر وهذا موضوع أخر يحتاج أدلة طبعا ثم في أفلامهم المشتركة (سطروا عليها بالأصفر) لا يوجد فيها ذاك الحزن والألم الذي يمكن ان تجده حول موضوع تافه متعلق بالحب مثلا !!!
لا تختلف السينما عن أية فئة من الفنون فالكاتب غسان كنفاني مثلا لم يولي في جل كتبه ذاك الاهتمام البالغ المؤثر عن فلسطين ... إطلاقا !!
من منظور اخر هناك من اتخذ من التضامن هواية ،فتجده يتضامن مع كل الكوارث التي يمكن ان تحدث او التي لا تحدث ،المهم ان فكرة التضامن تسقط إسقاطا عموديا على كل شيء ويحدث غيبا ان يتضامن شخص ما مع جزيرة قوس قزح لان الأخير لم يظهر وغاب عن الجزيرة فترة من الزمن !!
لن اتحدث غيبا عن شخص معين لكن ما انا أكيد منه ان المتضامن والمتظاهر لم يحقق شيئا في حياته ،لم يستطع اخراج نفسه من عنق الزجاجة ثم ان البعض يتضامن مع دولة تعيش نفس وضعية دولته فأيهما سيحرر بتضامنه ذاك ؟!
اختم برسالة لكل من يهمه الامر في هذا الصدد:
السفر الى فلسطين وسوريا او الى جزيرة قوس قزح ليس بالأمر الصعب وليس بالمستحيل ... فكروا يا أهل التضامن في الانتقال للواقعي ،للميدان فما انا أكيد منه هو انه لو اجتمع كل هواة التضامن لحررت الارض كلها وليست بقعة ما فقط .
رحم الله عبدا قال : يجب ان يعاد تعريف كلمتي تضامن ومتضامن في القاموس !!!

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق